الأخبار

ظهور تشققات أرضية جديدة في جهران بذمار

26سبتمبرنت:  محمد العلوي/

ظهرت تشققات أرضية كبيرة في قرية الخربة بمديرية جهران الزراعية شمال محافظة ذمار، خلال الأيام الماضية هي الثانية بالمنطقة منذ العام 2006م.

ظهور تشققات أرضية جديدة في جهران بذمار

وأثارت التشققات الأرضية حفيظة المواطنين وقاموا بإبلاغ السطات المحلية بالمديرية والجهات المختصة لاسيما فرع الهيئة العامة للموارد المائية بذمار للوقوف أمام الظاهرة الناتجة عن الحفر العشوائي للآبار وكذلك الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية.

وأكد أهالي قرية الخربة خلال لقائهم برئيس المجلس المحلي بالمديرية هاشم الوريث ومدير فرع الموارد المائية المهندس هيثم الأشرم أن التشققات الأرضية خلفت اضرارا في الآبار والأراضي الزراعية.

وطالب الوريث المواطنين بعدم الحفر العشوائي بالمنطقة، مشددا على أهمية دعم المنطقة بانشاء الكرفانات والحواجز المائية للاستفادة من مياه الأمطار والسيول لتغذية المياه الجوفية.

يشار إلى أن الحفر العشوائي للآبار الجوفية منتشرة في أحواض ذمار المائية وسط غياب آلية للحد من تحركات الحفارات مع استمرار الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية ليصل بها الحال إلى نقل المياه على متن ناقلات كبيرة لري مزارع القات في المديريات المجاورة لمحافظة ذمار.

وذكرت دراسة مائية تداولتها وسائل إعلام محلية خلال العام 2019م  ارتفاع معدل الهبوط السنوي في مستوى المياه الجوفية الذي يصل إلى 28 متر في الأحواض المائية بذمار.

 وبينت الدراسة أن معدل السحب السنوي للمياه الجوفية وصل إلى 771.5 مليون متر مكعب وسط انتشار أكثر من  8 ألف بئر جوفي في مختلف مديريات ذمار خلال تلك الفترة.

وكانت قد ظهرت تشققات مماثلة خلال الشهر الماضي في منطقة بني حي بمديرية وصاب السافل غرب المحافظة.

 

 

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا